الخميس, 06 يناير 2011 19:30

موسم الحج: مواعيد التسجيل واستخلاص المصاريف

 

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن التسجيل برسم موسم حج 1433 ه`/2012 م سيتم خلال الفترة ما بين 25 أبريل و6 ماي 2011 بمختلف عمالات وأقاليم المملكة بالنسبة للمواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج.

وأوضح بلاغ للوزارة، اليوم الخميس، أن التسجيل سيتم في لائحتين تخصص أولاهما للراغبين في التسجيل لأداء فريضة الحج بتأطير من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والثانية في وجه الراغبين في التسجيل لأداء فريضة الحج بتأطير من وكالات الأسفار السياحية.

وأشار البلاغ إلى عدم تسجيل الحجاج الذين سبق لهم أداء فريضة الحج قبل مضي عشر سنوات بالنسبة لحجاج التنظيم الرسمي وكذا حجاج وكالات الأسفار السياحية، مع تخصيص نسبة 15 في المائة من مقاعد الحصة الإجمالية المخصصة للمسجلين في اللائحتين على الصعيد الوطني لكبار السن.

كما ذكرت الوزارة أنه سيتم تطبيق نظام القرعة بعد انتهاء عملية تسجيل الحجاج على صعيد كل قيادة أو مقاطعة بالنسبة للمسجلين ضمن التنظيم الرسمي وعلى مستوى العمالة أو الإقليم بالنسبة للمسجلين في لوائح وكالات الأسفار السياحية.

من جهة أخرى، أكد البلاغ على تحديد إقامة الحجاج بالديار المقدسة في 28 يوما حدا أدنى و30 يوما حدا أقصى.

وأشارت الوزارة أيضا إلى إعداد وثيقة توقع من طرف الحاج، تتعلق بالتنظيمات والضوابط الواجب عليه الالتزام بها خلال موسم الحج، إلى جانب إعداد اتفاقية بخصوص عملية نقل الحجاج المغاربة تحدد التزامات الشركات الناقلة اتجاه الحجاج المغاربة.

استخلاص المصاريف 

وفي السياق نفسه، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن استخلاص مصاريف الحج لموسم 1432 ه`/2011 م سيتم ما بين 17 و26 يناير الجاري بمكاتب بريد المغرب بمختلف عمالات وأقاليم المملكة.

وأوضح بلاغ للوزارة أنه تم تحديد مصاريف الحج برسم نفس الموسم في 39 ألف و800 درهم تشمل مصاريف السكن بمكة المكرمة والمدينة المنورة والنقل والخدمات والخدمات الإضافية بمنى ونقل الأمتعة وتوفير حافلات إضافية داخل المشاعر المقدسة.

كما تشمل هذه المصاريف، حسب البلاغ، سعر تذكرة السفر ذهابا وإيابا ومصاريف الجيب الخاصة بالحاج وكذا رسوم التأطير والتلقيح وطبع القسائم والخدمات الخاصة ببريد المغرب.

وأشار البلاغ أيضا إلى أنه تم تحديد سعر تذكرة السفر في 10 آلاف و600 درهم شاملا جميع الرسوم.

ويتعين على المواطنين المنتقين في عملية القرعة لموسم حج 1432 ه`/2011 م، حسب الوزارة، القيام بالإجراءات الضرورية للحصول على جواز السفر الدولي من المصالح المختصة بعمالات وأقاليم المملكة.

 وكالة المغرب العربي

أضف تعليق

كود امني
تحديث

اخر ما نشر في الموقع

2013 جميع حقوق النشر محفوظة لموقع حركة التوحيد والاصلاح. Développé par NOOV