الثلاثاء, 31 كانون2/يناير 2017 16:00

حنان الإدريسي تؤطر الملتقى الشتوي بمنطقة ابن امسيك عين الشق

في إطار أنشطتنا الشبابية نظمت منطقة ابن مسيك عين الشق الملتقى الشتوي الرابع للتلاميذ، أخذت هذه الدورة اسم الصحابي الجليل مصعب بن عمير وكانت تحت شعار: "وألقيت عليك محبة مني ولتصنع على عيني" سورة طه آية 39 ، وذلك أيام 28/29/30 يناير 2017 بالمقر الجهوي بعين السبع.

انطلقت فعاليات اليوم الأول، بجلسة افتتاحية تضمنت كلمة تربوية ترحيبية من قبل المشرف على الملتقى، تلتها قراءة في الشعار، ثم مداخلة بعنوان مواقف في حياة الصحابي الجليل مصعب بن عمير.

ثم كان للمشاركين في الملتقى موعد مع عرض حول الإدمان الالكتروني من تقديم عضو المكتب التنفيذي الوطني الدكتورة حنان الإدريسي تناولت فيه أهم المفاهيم في قضية الإدمان مع توجيهات طبية مهمة للشباب.

استهلت الدكتورة عرضها بتعريف الإدمان كونه مرض مزمن يصيب الدماغ و يؤثر على دوائر المخ العصبية المسؤولة عن مشاعر المكافأة، وأكدت المحاضرة أن الإدمان يؤدي إلى فقدان السيطرة على الذات و اتخاذ القرارات . وفي المقابل يساعد النضج على إمكانية التحكم في الاستهلاك الإلكتروني.

وهذا النضج يكتسب عن طريق التجارب الإنسانية التي يتم ترسيخها في العقل الواعي.

وهناك جزء من الدماغ : Le lobe frontale مسؤول عن اتخاذ القرارات ويقوم بعمليات متعددة منها التحليل، الملاحظة، الإحصاء، والبصيرة .

وفي حديثها عن تأثير الإدمان الإلكتروني على الحياة الفردية، ذكرت المحاضرة : العزلة والانطواءية، أعطاب نفسية، ضعف التحصيل الدراسي، الكسل والخمول ثم مشاكل في الحياة الطبيعية.

أما عن الأسباب التي تسهم في الإدمان، فهناك: الفضول والتجربة، الخضوع الجسدي والنفسي ثم التعود.

idrissi ain chok

كما أبرزت الدكتورة أن المواقع الإباحية تؤدي إلى تصغير حجم الدماغ وازدياد نسبة الغباء لدى الرجال، إضافة إلى أضرار جانبية كالعنف وعدم السيطرة على الذات وهي توازي بذلك المخدرات باعتبارها صناعة فاسدة تسوق للانحرافات السلوكية الجنسية الخاطئة وتعادي الفطرة السليمة.

وفي الختام أكدت المحاضرة أن الحل الناجع والذي لا غنى عنه لعلاج الإدمان الإلكتروني هو العقيدة الصحيحة إضافة لاستحضار رقابة الله عز وجل.

الإصلاح