الثلاثاء, 03 تموز/يوليو 2018 10:15

ندوة جهوية بالناظور في موضوع المجتمع المدني وسؤال الهجرة

نظم قسم العمل المدني للجهة الكبرى للقرويين وبتنسيق مع منطقة الناظور ندوة جهوية بعنوان : المجتمع المدني وسؤال الهجرة، يوم الأحد فاتح يوليوز 2018 بالمركب الثقافي بالناظور .

المحور الأول في الندوة كان بعنوان : الهجرة وانعكاساتها على القيم، أطره الأستاذ محمد علي الدراوي، الأستاذ بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فرع الناظور، تحدث فيه ومن خلال دراسة ميدانية عن تأثير التفكير المستمر للشباب في الهجرة عن التمدرس وقيم التدين والمواطنة .

المداخلة الثانية أطرها الدكتور جمال لخلوفي الأستاذ الزائر بكلية سلوان، والحاصل على دكتوراه في علم الاجتماع، وكانت بعنوان : الهجرة والعادات الاجتماعية، تحدث عن أسباب الهجرة وتأثير اختلاف العادات التي قد يؤدي إلى مظاهر سلبية كالاستيلاب أو الانعزال، وذكر الحالة المقبولة وهي : التكيف والتفاعل مع ثقافة أخرى دون الذوبان فيها .

المحور الثالث في الندوة كان بعنوان : الهجرة والمقاربة الحقوقية، أطره الدكتور حميد اربيعي أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بوجدة، ومدير مختبر الدراسات والبحوث في حقوق الإنسان، ومدير مركز الدراسات والبحوث حول الهجرة واللجوء وحقوق الإنسان، وقد أشار الدكتور اربيعي في مداخلته إلى أن الأدوار الجديدة للمجتمع المدني لا تظهر بجلاء في مجال الهجرة، وأن المقاربة الحقوقية هي الكفيلة بإيجاد الحلول الناجعة للمهاجرين بعيدا عن المقاربة الأمنية، كما تحدث عن الدينامية الجديدة التي عرفها المغرب في مجال الهجرة منذ 2013، وعن محاولة ملائمة الترسانة القانونية المغربية مع المعايير الدولية في مجال الهجرة .

المداخلة الأخيرة في الندوة كانت بعنوان : الهجرة الدولية وتأثيراتها على الديناميتين العمرانية والاقتصادية لمدينة الناظور، أطرها  : الدكتور حكيم زروق، الحاصل على الدكتوراه في الجغرافيا، والطالب الباحث في سلك الدكتوراه، بلال البوجي .

وقد ختمت الندوة بعرض تجربة جمعية تسغناس للثقافة والتنمية في تعاطيها مع موضوع الهجرة وحقوق المهاجرين، وسلم فرع  الحركة بالناظور درعا لرئيس جمعية تسغناس السيد عبد السلام أمختاري تقديرا لجهوده في مجال العمل المدني بإقليم الناظور .

وقد حضر الندوة مسؤول قسم العمل المدني للجهة الكبرى للقرويين الأستاذ سعيد طلبي وعضوين من القسم .

المراسل