Friday, 28 July 2017 10:26

اللجنة الدعوية تحتضن الدورة التكوينية للدعاة بمدينة مكناس

نظمت اللجنة الدعوية المنطقية لحركة التوحيد والإصلاح بمدينة مكناس دورة تكوينية لفائدة الفاعلين في حقل الدعوة إلى الله، وذلك يوم الأحد 09 يوليوز 2017، بقاعة الاجتماعات بمقر الحركة.

وقد تضمنت الدورة التكوينية فقرتين علميتين: كان موضوع الفقرة الأولى (فقه مراتب الأعمال وأثرها في الدعوة) أعد مضمونها الدكتور سعد الدين العثماني وقام بالتفصيل فيها وإلقائها الدكتور عبد الإله القاسمي الأستاذ بكلية الشريعة بفاس، وقد تمحور العرض في بيان القواعد المنهجية والفقهية التي يجب استحضارها في بيان مراتب الأعمال نظريا وعمليا وأثر ذلك على واقع الدعوة والمدعوين، كما ركز العرض على ضرورة استحضار علم أصول الفقه وما يكسبه للداعية من نظر عميق في النصوص واستحضار المصالح والمفاسد التي لا يشك عاقل في ضرورة فقهها في حقل الدعوة إلى الله.

كما تولى الأستاذ والداعية المربي محمد شكيب الرمال إلقاء العرض الثاني الذي تولى تحضيره الأستاذ سعيد التزرني في موضوع (فن الخطابة والإلقاء) وركز فيه على المعالم المنهجية والموضوعية التي تتكون منها الخطبة المنبرية وأهم الأساليب المهارية والخطابية الواجب استحضارها في إعداد وإلقاء الخطبة.

وبعد هذين العرضين تلاهما مناقشة وتعقيبات للحاضرين وردود للمحاضرين زادت اللقاء علمية وحماسا، وختمت اللقاء بالدعاء الصالح والسلام.