Tuesday, 16 May 2017 10:56

منطقة تطوان تنظم أنشطة تحسيسية وتوعوية حول التربية وترشيد الاستهلاك

اعتادت حركة التوحيد والإصلاح بتطوان على تخصيص أنشطتها الإشعاعية لشهر ماي من كل سنة للتحسيس بقضايا الأسرة والمجتمع، وفي هذا الإطار كانت ساكنة منطقة تطوان على موعد مع مجموعة من الأنشطة التحسيسية والتوعوية.

فتحت شعار قوله تعالى :" والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما" الفرقان 67، وفي إطار الحملة الوطنية لحركة التوحيد والإصلاح حول ترشيد الاستهلاك، نظمت منطقة تطوان يوم 28 أبريل بقاعة "محمد أزطوط" ببلدية تطوان ندوة تحسيسية تحت عنوان: "الاستهلاك بين الاعتدال والافراط" تطرق من خلالها الأستاذ اسماعيل بنزكرياء - باحث في القانون - إلى المنطلقات الفلسفية لثقافة الاستهلاك وتأثيرها على المجتمع.

tetouan istihlak1

كما تناول الدكتور عبد الكريم المقدم ، دكتور في علم النفس، مخاطر الإفراط والتفريط في الاستهلاك وأضرارهما الاجتماعية والنفسية، وسبل التخلص منهما انطلاقا من البعدين النفسي والشرعي للظاهرتين. وقد عرفت الندوة حضورا وازنا من المثقفين الذين أثروا النقاش بملاحظاتهم واقتراحاتهم للتصدي لآفة التبذير.

tetouan istihlak

النشاط الثاني: نظم أيضا بنفس القاعة يوم 08 ماي 2017 حيث كان عبارة عن محاضرة تفاعلية تحت عنوان : "أساسيات التربية الذكية" الهدف منه توعية الآباء في كيفية تربية الأبناء والتعامل معهم حتى ينشأوا تنشئة سوية، ويكونوا لبنات متراصة في مجتمع تسوده المودة والاحترام والخير والعطاء، وقد أطر المحاضرة الأستاذ المدرب سمير الدهريب الخبير في مجال التنمية البشرية من الجزائر الشقيقة.

النشاط الثالث كان عبارة عن صبيحة تربوية نظمت بإحدى القرى التي تبعد عن مدينة تطوان بحوالي 70 كم لفائدة الشباب تحت شعار "صلاح شبابنا، صلاح لأمتنا" تمحور حول القدوة وأثرها في النفوس وقد أتى هذا النشاط تتويجا لمجموعة من الأنشطة التي كانوا يستفيدون منها هناك لمدة تزيد عن سنة. حضر النشاط حوالي 115 تلميذ وتلميذة- استفادوا من أنشطة متنوعة منها: كلمة تربوية تحت عنوان: "رسولي قدوتي" ركز فيها الواعظ الدكتور عبد العزيز الكموط على أهمية حب الرسول صلى الله عليه وسلم واتخاذه قدوة ونبراسا في الحياة، ثم كلمة مسؤول منطقة تطوان الدكتور محمد المهدي البكدوري رحب فيها بالحضور، وركز على أهمية نشأة الشباب في عبادة الله وطاعته، بالإضافة إلى : قراءات قرآنية، وابداعات إنشادية، وألعاب تربوية ، ومسابقة ثقافية.

tetouan istihlak2

وتخللت هذه الأنشطة حفلتي إفطار وغذاء نظمتا على شرف المستفيدين مع توزيع الجزائز على المتبارين في المسابقة.

محمد المهدي البكدوري