Tuesday, 16 May 2017 16:24

لجنة العمل المدني بسيدي قاسم - الجرف تنظم ملتقاها الأول

نظمت لجنة العمل المدني لحركة التوحيد والإصلاح بمنطقة سيدي قاسم جرف الملحة ملتقاها المنطقي الأول تحت شعار "من أجل عمل مدني فاعل ومنفتح"، وذلك يوم الأحد 14 ماي 2017 بالقاعة الكبرى لدار الشباب.

فبعد الافتتاح بآيات من الذكر الحكيم تفضلت الأخت رجاء دعسيس منسقة العمل المدني بإلقاء كلمة تنظيمية وترحيبية بالجمعيات المشاركة في الملتقى والتي فاقت 12 الجمعية، مذكرة بأهمية مثل هذه الملتقيات في خلق التواصل والتنسيق من أجل عمل مدني فاعل بالمدينة.

بعد ذلك كانت الجمعيات على موعد مع العرض المركزي الذي أطره الأخ مصطفى الفرجاني حول "وظائف العمل المدني و دورها في خدمة المجتمع"، حيث تطرق في الأول للسياق التاريخي والسياسي لبروز العمل المدني بالمغرب وحاجة البلد لجمعيات قوية ومنفتحة.

jorf madani

بعدها استعرض الأخ المحاضر لأهم الأدوار الدستورية الذي أصبح يضطلع بها العمل المدني من قبيل آلية الترافع وتقديم ملتمسات التشريع والعرائض؛ مبرزا الدور المهم الذي يمكن أن تقوم به الجمعيات لتفعيل هذه الأدوار من خلال تأطير المواطنين.

بعد العرض المركزي كان الحضور على موعد مع فترة الورشات والتي همت ورشة أولى حول"مالية الجمعيات : التسيير و المحاسبة"، والثانية كانت حول "كيفية صياغة مشروع دعم أو منحة".

وقبل دعاء الختم تم قراءة توصيات الملتقى، وتوزيع شواهد المشاركة على المشاركين والمشاركات.

سامي صولدا