الثلاثاء, 06 حزيران/يونيو 2017 15:00

فرع القصر الكبير ينظم محاضرة "الأسرة بين ضغوطات الأبناء وجاذبية التسوق"

تخليدا لليوم العالمي للأسرة، وتحت شعار ” معا من أجل أسرة أسعد “، نظمت حركة التوحيد والإصلاح فرع القصر الكبير، صبيحة اليوم الأحد 04 يونيو 2017 بدار الثقافة ، محاضرة بعنوان ” الأسرة بين ضغوطات الأبناء و جاذبية التسوق” أطرتها الأستاذة والباحثة في مجال الأسرة فاطمة البويسفي.

المحاضرة التي قدم فقراتها الأستاذ محمد بريطال، استهلت بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم شنف بها مسامع الحاضرين المقرئ الشاب حمزة الكمراوي، تلاها ترديد النشيد الوطني المغربي.

ثم ألقى الأستاذ محمد الحسني رئيس الفرع المحلي لحركة التوحيد والإصلاح بالقصر الكبير، كلمة ترحيبية تقدم فيها بالشكر الجزيل لمؤطرة الندوة الأستاذة فاطمة البويسفي وللحضور الكريم على تلبية الدعوة. معتبرا أن الندوة تأتي في إطار اهتمام حركة التوحيد والإصلاح بالأسرة في برامجها و أنشطتها لما لها من دور كبير في تقدم وتنمية المجتمع، مذكرا بالحملات الوطنية التي نظمتها الحركة وفي مقدمتها حملة ترشيد الإستهلاك تحت شعار ” كفى من التبذير.

 

ksar famille

الأستاذة فاطمة البويسفي الباحثة في مجال الأسرة و الواعظة بالمجلس العلمي المحلي بالرباط، عبرت عن سعادتها بدعوة فرع الحركة بالقصر الكبير لتأطير ندوة بعنوان ” الأسرة بين ضغوطات الأبناء وجاذبية التسوق” سلطت الضوء من خلالها على مفهومي الأسرة والإستهلاك، مبرزة التغيرات التي طرأت على الإستهلاك لدى الأسر المغربية، والتي تأثرت كغيرها بالإعلانات والإشهار التي تنهجها الشركات لتشجيع استهلاك منتجاتها، مؤكدة على ضرورة خضوع استهلاك الأسرة المغربية المسلمة للضوابط الشرعية التي نصت عليها العديد من الآيات القرآنية و الأحاديث النبوية الشريفة ، والتي تحذر من الإسراف و التبذير.

الأستاذة المحاضرة أكدت على أن أغلب حالات العنف الزوجي تقترن بالمناسبات والأعياد الدينية وفي مقدمتها شهر رمضان وعيد الأضحى، مرجعة السبب في ذلك الى عدم نهج الأسر المغربية لسياسة اقتصادية تشاركية بين الزوج وزوجته، مؤكدة على ضرورة الحوار والتشاور والتواصل الجيد بين الزوجين في التخطيط لترشيد الإستهلاك حتى يتم تحقيق حياة زوجية سعيدة ، و أوصت بضرورة تمرير ثقافة ترشيد الإستهلاك للأبناء معززة ذلك بأمثلة من الواقع المعاش.

ksar famille1

المحاضرة اختتمت بفتح باب المناقشة للإجابة على أسئلة واستفسارات الحضور وتعزيز النقاش حول الموضوع، وتخللها عرض شريطين قصيرين للتعريف بأنشطة فرع الحركة بالقصر الكبير وبدور الأسرة في ترشيد الإستهلاك من إعداد التلميذة افنان بوانو.

محمد الحسني