Monday, 22 May 2017 13:55

الشطبي: المستهلك حلقة أساسية في الاقتصاد يستوجب حمايته

أكد حسن الشطبي رئيس حمعية تامسنا لحماية المستهلك على عدة نقط محورية منها، أن المستهلك حلقة أساسية  في سلسلة الاقتصاد وله دور محوري في التغيير والتأثير، وأن حماية المستهلك يستوجب مقاربات من نواحي  عدة تجمع بين التشريعي والسيكولوجي.

كما أشار الشطبي إلى أن ترشيد الاستهلاك وتوعية المستهلك يجمع بين الذاتي ( الثقافة السلبية-سوء التدبير عدم التوازن في الاحتياجات) والموضوعي (  ضعف الترسانة التشريعية لمواكبة التقدم العلمي- الغش التجاري ...)، والاستهلاك سلوك وهو نتاج معرفة ومعتقدات وعادات ومشاعر. لذلك نجد المنتج يشتغل على اللغة والرموز والألوان ...مما يستوجب على المستهلك طرح اسئلة مهمة.

ومن بين الأسلئة التي يجب على المستهلك طرحها، يقول الشطبي "لماذا اشتري – متى- كيف- من اين - هل الامر من الاولويات ام هو تكميلي- هل هناك جودة –هل اجد بديلا اذا كانت البضاعة مرتفعة الثمن  مراجعة البائع عند وجود خلل في البضاعة في ظرف اسبوع مما يسمح به القانون".

و قدم الشطبي بعض النصائح والتوجيهات للحضور في ترشيد الاستهلاك، وتمثلت في تقديم الخدمات على الحاجيات-التخطيط المحكم – إعداد ميزانية شهرية وسنوية يستحضر فيها: 1المدخل 2 النفقات 3العجز او الفائض، واعتماد تدبير مالي ناجع يتمثل في: 1 استخدام الخطط المكتوبة .2 اعتماد سلوك شرائي سليم 3التعوذ على الادخار  4التخلص من الديون. وتدبير ميزانية الاسرة : من خلال بنود رئيسية تتمثل في السكن والملبس والمطعم وبنود فرعية تتمثل في العلاج والتعليم والمواصلات والمصروفات الشخصية والادخار.

يذكر أن حسن الشطبي ألقى عرضه خلال ندوة علمية تحسيسية في موضوع ترشيد الاستهلاك  بالمركب الثقافي محمد عزيز الحبابي بتمارة ، وذلك بمشاركة نخبة من المتخصصين والفاعلين المدنيين في مجال التخطيط و الطب والبيئة والشريعة وحماية المستهلك. نظمتها حركة التوحيد والاصلاح فرع تمارة  يوم الخميس 18 ماي 2017.

الإصلاح