الجمعة, 15 كانون1/ديسمبر 2017 15:52

الائتلاف الوطني يعلن برنامجه للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية

احتفاء باليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف 18 دجنبر من كل سنة، أعلن الائتلاف  الوطني للغة العربية عن عدد من المبادرات التي يعتزم أن ينظمها بذات المناسبة، وذلك بشراكة مع مجموعة من المؤسسات الرسمية والمدنية.

وخصص الائتلاف حسب بلاغ بثه على موقعه الالكتروني http://iitilaf.org/ للاحتفاء باليوم العالمي مبادرة بعنوان "أسبوع اللغة العربية" تمتد من 17 إلى 24 دجنبر 2017 وتتخله عدد من الأنشطة المتنوعة من حيث المضامين ومن حيث الفئات المستهدفة.

وينطلق الأسبوع حسب ذات الإعلان يوم الأحد 17 دجنبر بالمركز الثقافي أكدال بالرباط  بصبحية للأطفال تتضمن ورشات لتعليم الخط العربي، فيما سيكون نشاط المساء من ذات اليوم مخصصا للملتقى الشبابي الأول من أجل اللغة العربية بعنوان "شباب من أجل الهوية والمستقبل" تقدم فيه كلمات لعدد من الشبيبات الحزبية ووصلات موسيقية إضافة إلى كلمة تأطيرية للدكتور عبد الصمد يلكبير.

الإثنين 18 دجنبر سيكون موعد رواد الملتقى مع المحاضرة الافتتاحية لصالون العربية في موضوع "اللغة العربية والإبداع، سيؤطره الدكتور محمد الأشعري بالمكتبة الوطنية. فيما يكون الموعد يوم الأربعاء مع ندوة علمية بعنوان "تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وتعلمها من التعدد والتنوع إلى توحيد المعايير" يؤطرها أساتذة من داخل المغرب وخارجه بالمدرسة العليا للأساتذة التعليم التقني بالرباط.

ويحط الملتقى رحاله مساء الأربعاء بمراكش، وبالضبط برياض دار الشريفة بالمدينة العتيقة حيث سيكون الموعد مع محاضرة افتتاحية للقاءات "في رياض الأدب" حول موضوع "عقلانية البيان العربي" يؤطرها الدكتور عبد الجليل هنوش.

اللغة العربية وتعليم العلوم سيكون موضوع الفقرة الصباحبة من يوم الجمعة بمشاركة الدكتور أحمد عزيز بوصفيحة رئيس جمعية التواصل الصحي، والدكتور كريم بوزوبع رئيس جمعية هندسة اللغة العربية والأستاذ الطاهر الطويل كاتب وإعلامي، وفي المساء سيؤطر الدكتور محمد الشيكر الباحث في الجماليات محاضرة بعنوان "تقريب اللمصطلح النقدي التشكيلي بين التعريب والتغريب" ليختتم الأسبوع بأمسية شعرية فنية متنوعة، كل ذلك بالمركز الثقافي عزيز الحبابي بتمارة.

وخصص السبت من ذات الأسبوع لقراءة في نص القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات صباحا بمجلس جهة الرباط القنيطرة.

وجدير بالذكر أن الائتلاف الذي دأب على الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية سنويا، ينظم هذه الأنشطة بشراكة مع كتابة الدولة في التعليم العالي والبحث العلمي، وجامعة محمد الخامس بالرباط، والمدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني بالرباط، والمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، وكلية علوم التربية بالرباط، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، ومركز تكوين مفتشي التعليم، واتحاد كتاب المغرب، وبيت الشعر بالمغرب، وجمعية الفكر التشكيلي، ومركز محمد عزيز الحبابي بتمارة، والرابطة المغربية للأمازيغية.

الإصلاح