الأربعاء, 15 شباط/فبراير 2017 11:23

"بوغضن" الكاتب المحلي لفرع الرباط يُصدر كتابه "العمل الطلابي.. تاريخ ومسار"

أصدر الطالب الباحث والكاتب المحلي لمنظمة التجديد الطلابي فرع الرباط "أيوب بوغضن"، كتابه الجديد والذي يحمل عنوان "العمل الطلابي.. تاريخ ومسار"، والذي يتواجد برواق حركة التوحيد والإصلاح بالمعرض الدولي للنشر والكتاب المنظم بالدارالبيضاء.

وفي تصريح خص به موقع "أوريما"، قال "بوغضن" أن "الكتاب يتناول تاريخ العمل الطلابي من منظور مختلف عن المقاربات الوثائقية (كمقاربة الدكتور محمد ضريف)، مضيفا أنه يحاول في القسم الأول أن يتلمس العناوين الناظمة للعمل الطلابي في كل محطة.

وأشار صاحب الكتاب في نفس التصريح، أنه خلص إلى أن مسارات العمل الطلابي في المغرب كانت ثلاثة: مسار محاربة الاستعمار (وتشييد المقاومة المدنية في الثلاثينات وبذور المقاومة المسلحة في نهاية الأربعينات)، ثم مسار محاربة الاستبداد في مغرب ما بعد 1956 إلى حدود نهاية السبعينات، أما المسار الثالث الذي ينبغي الانخراط فيه في الألفية الثالثة فهو مازال بحاجة إلى نقاش ولعل أزمة العمل الطلابي اليوم مرتبطة بفقدانه لقراءة واضحة للمشهد الطلابي وتحولاته تستهدف التحديد الدقيق للمسار المطلوب في المرحلة الراهنة على حد قوله.

وأوضح "بوغضن" أن القسم الثاني من الكتاب كان محاولة لتشريح تاريخ التحولات التي عرفتها الجامعة المغربية ومناسبة لاستجلاء بنية المنظومة التعليمية التي تؤطر توجهات الجامعة في الفترة الراهنة حسب تعبيره. مضيفا أنه لم يكن الانغمار في هذا النقاش بدون رؤية قاصدة، وإنما كان الغرض من ذلك هو محاولة البحث عن السؤال المركزي: ما هو المسار المطلوب من العمل الطلابي أن يتخذه عنوانا لفعالياته؛ أي ما هو الدور المنوط به في سياق منظومة تعليمية لا هدف لها سوى صناعة التكنوقراط وفي ظل جامعة فاقدة لدورها الأصيل؟ على حد تعبيره.

المصدر: أوريما