الأربعاء, 24 كانون2/يناير 2018 12:29

الائتلاف يراسل الفرق البرلمانية دعما لمقترح قانون حماية اللغة العربية

عبر الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية في مراسلة موجهة إلى الفرق البرلمانية بمجلس النواب عن دعمه مقترح قانون لحماية اللغة العربية وتطوير تنمية استعمالها الذي تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب.

 وأبرز الائتلاف في مراسلته عبر بلاغ صحفي توصل به موقع "الإصلاح"، أهمية القانون باعتباره مبادرة من سلسلة مبادرات قامت بها الفرق النيابية من أجل حماية اللغة الرسمية للدولة والنهوض بها وخدمتها، وتفعيل مسؤولية الدولة في حفظ الأمن اللغوي للمغاربة، والخروج من الفوضى اللغوية التي تطبع الفضاء الثقافي والاجتماعي بالمملكة.

 كما أكد الائتلاف في مراسلته على أن هذا القانون هو عمل بمقتضيات الدستور المغربي الذي أقر في الفصل الخامس بدور الدولة في حماية اللغة العربية والإشراف على تطويرها وتنميتها. وبغية لم الصف الوطني بين الفرقاء السياسيين من أجل الخروج من حالة التجاذب الهوياتي والوصول إلى سياسة لغوية واضحة تعطي للغتين الرسميتين أدوراهما الطبيعية، وتنفتح على اللغات الأجنبية الأكثر تداولا في العالم، وحتى لا تضيع فرصة أخرى من أجل تنزيل سليم للنص الدستوري.

الجدير بالذكر أن مقترح القانون الذي تقدم به الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية تمت إحالته على  لجنة التعليم والثقافة والاتصال يوم الاثنين 4 دجنبر 2017 ، حيث قام الائتلاف على إثر ذلك يوم الثلاثاء 16 يناير بإرسال مراسلة إلى الفرق البرلمانية لدعم هذا المقترح.

الإصلاح